انواع الكاميرات المختلفة - جيك نوتس - Geek Notes
إعلان متجاوب

Home Top Ad

إعلان متجاوب

الخميس، 25 أبريل 2019

انواع الكاميرات المختلفة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. فى هذه المقاله سوف نستعرض انواع الكاميرات المختلفة لنساعدك فى اختيار اى انواع هذه الكاميرات يناسبك للبدء في التصوير الفوتوغرافى .

كاميرا, انواع الكاميرات ,تصوير ,كانون , dslr,الفرق بين الكاميرات,mirrorless, نيكون


1 . الكاميرات الرقمية صغيرة الحجم او compact cameras

الكاميرات الرقمية صغيرة الحجم , compact cameras, تصوير فوتوغرافى, انواع الكاميرات

و المعروفة ايضا باسم point and shoot cameras . الكاميرات صغيرة الحجم هى خيار ممتاز و غير مكلفة للبدء كمصور فوتوغرافى . هذه الكاميرات تتميز بكونها صغيرة الحجم و خفيفة الوزن و غالبا ما تأتى باعدادت اتوماتيكية لا تحتاج الى اعداد يدوى للتصوير .

تعتبر من اسهل الكاميرات فى الاستخدام  كل ما عليك فعله هو توجيه الكاميرا للشيء المراد تصويره  و الضغط على زر الكاميرا و سوف تقوم الكاميرا بكل العمل نيابة عنك فهي تحلل المشهد و تحدد الاعدادات المطلوبة للتصوير .

الكاميرات صغيرة الحجم تأتى ايضا بفلاش داخل الكاميرا و عدسة زووم و تأتى ايضا بشاشة lcd و التى تمكنك من رؤية المشهد قبل التقاطه .

بعض هذه الكاميرات تتيح لك التحكم فى بعض الاعدادت اليدوية و لكنها لن تعطيك التحكم الكامل فى اعدادات الكاميرا . و ايضا بعض هذه الكاميرات تتيح لك تغيير العدسة المستخدمة فى التصوير . 

العيب فى هذه الكاميرات هى صغر حجم السنسور او المستشعر مما يؤثر على جودة الصور التى يمكن الحصول عليها من هذه الصور .


2 . ال zoom compact cameras

zoom compact cameras, تصوير فوتوغرافى, انواع الكاميرات

هى نفسها الكاميرات صغيرة الحجو او ال compact camera و لكنها تتميز بمدى الوزم البعيد التى يمكن الحصول عليه من هذه الكاميرات و لكنها فى نفس الوقت لا تسمح لك بتغيير العدسة المدمجة مع الكاميرا .

غالبا ما يكون مدى الزوم فى هذه الكاميرات هى 28-200 mm   . تعتبر هذه الكاميرا رائعة للاستخدام الشخصى و لكنها ليست كافية للتصوير الاحترافى .


3 . كاميرات الاكشن او ال action cameras

action cameras, كاميرات الاكشن, تصوير فوتوغرافى, انواع الكاميرات

اصبحت كاميرات الاكشن شائعة جدا مؤخرا و ذلك بسبب ما تقدمة من صغر الحجم تتيح لك حملها بسهوله و استخدامها اثناء القيام بنشاطات مختلفة كتسلق الجبال او عيره و فى نفس الوقت تعطيك جودة صور اكثر من رائعة .

هذه الكاميرات تكون مضادة للماء و الصدمات بسبب الزجاج القوى المستخدم فيها و بالتالى يمكن استخدامها فى مختلف النشاطات .
و يعتبر اشهر هذه الكاميرات هى كاميرات GoPro  . لعلك سمعت عنها من قبل .


4 . كاميرات ال DSLR  - اختصارا ل - Digital Single Lens Reflex Camera

DSLR, كاميرات الدى اس ال ار, تصوير فوتوغرافى, انواع الكاميرات

تعتبر هذه الكاميرات الخيار الافضل للهواة و المحترفين لما تقدمة من تحكم كامل فى اعدادات الكاميرا اليدوية و وضع تلقائى يتيح للهواة الحصول على صور ممتازة بدون معرفة كاملة باعدادت الكاميرا المختلفة .

تتميز هذه الكاميرات بانه يمكن تتغير العدسة الملحقة بها و استخدام مختلف انواع العدسات التى تساعده فة انواع التصوير المختلفة كالبورتريه و تصوير الماكرو و غيره ...

تأتى هذه الكاميرات بنوعين من المستشعر ال cropped sensor و ال full frame sensor و تختلف اسعارها كثيرا على حسب المستشعر الموجود بها .

اذا كنت تفكر فى احتراف التصوير الفوتوغرافى فهذه الكاميرات تعتبر الخيار الامثل بالنسبة لك .


5 . كاميرات الميرورليس mirrorless او الكاميرات بدون مراَه

mirrorless, ميرورليس, تصوير فوتوغرافى, انواع الكاميرات

يقال ان هذه الكاميرات هى كاميرات المستقبل لما تقدمة من نفس امكانات ال dslr camers و لكن مع حجم اصغر كثيرا مما يسهل حملها و استخدامها . تعتبر هذه الكاميرات بديل قوي لكاميرات ال dslr و فى الحقيقة عدد كبير من المحترفين بدأ يتجه الى هذه الكاميرات او يستخدمهم كبديل لكاميرات ال dslr

جاءت التسمية mirrorless من عدم وجود مراَه داخلية فى هذه الكاميرا فالضوء ينتقل مباشره الى المستشعر ثم تظهر الصورة فى ال view finder او على الشاشة ال lcd .

باقى خصائص هذه الكاميرات مشابهه لكاميرات ال dslr من حيث امكانية تغيير العدسة و انواع السنسور و غيرها ...


6 .  اخيرا ال medium-format camers

medium format camers, ميديم فورمات, تصوير فوتوغرافى, انواع الكاميرات

و تعتبر هذه الكاميرات اغلى كاميرات التصوير الفوتوغرافى و ذلك نظرا لكبر حجم المستشعر المستخدم فى هذه الكاميرات مما يمكنك من الحصول على تفاصيل مهولة فى الصورة فهو تحتوى على سينسور اكبر مما فى كاميرات  ال full-frame .
 و لا داعى للذكر انها تحتوى علي مميزات كاميرات ال dslr من العدسات المختلفة و اكثر من ذلك

و لكن العيب الوحيد لهذه الكاميرات هو سعرها المرتفع جدا فكاميرا مثل ال Hasselblad H6D-400c يتعدى سعرها ال 50,000 دولار و هو ليس بالسعر الهين على الاطلاق

الخلاصة :

 اذا كانت هاوى او تفكر فى احتراف التصوير الفوتوغرافى فمعظم انواع هذه الكاميرات ستلبي احتياجاتك و التى ستختلف باختلاف مستواك و تقدمك فى التصوير لتصل من الهواية الى الاحتراف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق