مفهوم الضوء و انواع الاضاء المختلفة - جيك نوتس - Geek Notes
إعلان متجاوب

Home Top Ad

إعلان متجاوب

الأربعاء، 8 مايو 2019

مفهوم الضوء و انواع الاضاء المختلفة

التصوير هو فن التقاط الضوء و التحكم فيه . فالكاميرا تعمل علي التقاط و تخزين الضوء بنفس الية عمل العين البشرية و بالتالي فالضوء هو العنصر الاهم في عملية التصوير . و لكن الضوء يظهر بصور مختلفه في اوقات اليوم المختلفة لذلك في هذه المقاله سوف نتعرض لانواع الضوء المختلفه و كيفية التصوير فيها .

تصوير,اضاءة,الفوتوغرافي,الاضاءة,كاميرا,تعلم التصوير الفوتوغرافي,تعليم,الإضاءة,تصوير فوتوغرافي,الكاميرا,دروس تصوير

مصدر الضوء ينقسم الي نوعين ( الضوء الطبيعي و الصناعي ) و بالرغم ان الضوء الطبيعي من الصعب التحكم فيه الا انه الاكثر توفرا و استخداما في التصوير بالخارج او Outdoor photography .  
اكثر انواع الاضاءة المستخدمة في التصوير هي Main light , Fill light , Back light 

Main light :  يستخدم مباشرة لاضاءة الشيء او الشخص المراد تصويره
Fill light :  يستخدم لملئ الظلال في الصورة لتجنب ظهور ظلال حادة و اكثر تباينا علي الوجه 
Back light :  يستخدم لاضاءة الخلفية و الفصل بينها و بين ال main subject او الشخص المراد تصويره .


انواع الضوء المختلفة 

 ـــــــــــــــــــــــــــــ

  1     الضوء الحاد او Hard light  


الضوء الحاد, hard light, تصوير فوتوغرافى, انواع الضوء,الاضاءة

الضوء الحاد ينتج ظلالا مظلمة و شديدة التباين و يكون من مصدر ضوء وحيد مثل ضوء الفلاش و ضوء الشمس .. و من المعروف انه كلما كان الضوء اقوي كلما كانت الظلال اقوي و اكثر تباينا .

الضوء الحاد في منتصف اليوم عادة ما يكون سيئا جدا في التصوير لذا ينبغي تجنبه الا لاغراض معينه في التصوير . افضل وقت للتصوير خلال اليوم قبل الظهيره و بعد العصر فضوء الصباح جيد لاخراج صور رائعة خاصة في تصوير المناظر الطبيعية و وقت بعد العصر يكون الضوء ناعم و اكثر دفئا و انتشارا لذلك فهو مثالي لتصوير الاشخاص او البورترية و ايضا المناظر الطبيعية  

  2     الضوء الناعم او Soft Light  

الضوء الناعم, Soft light, تصوير فوتوغرافى, انواع الضوء,الاضاءة

و عادة ما يكون موجود في الظل او في يوم مغيم ( ملئ بالسحب ) و الذي يجعل الظلال (shadows) اقل تباينا و اكثر نعومه و يمكن ان يستخدم الضوء الصناعي من مصادر ضوء مختلفة مثل الفلاش و عيره غي انتاج تلك الظلال الناعمه . يكون الضوء الناعم مثاليا لتصوير الاشخاص او البورتريه و الازهار و الغابات و غيرها .....

  3      ضوء الخلفية او Back Light  

ضوء الخلفية , Back light, تصوير فوتوغرافى, انواع الضوء,الاضاءة

ضوء الخلفية ينتج عنما يكون مصدر الضوء خلف الشيء المراد تصويره و مثل الضوء الحاد فهو اكثر تباينا . استخدام الشمس كضوء خلفية في اى وقت من اليوم ينتج تباينا اكثر من اللازم لذلك يفضل التصوير في الصباح او عند نهاية اليوم اي قبل غروب الشمس و يكون هذا الضوء مناسب لتصوير المباني او المناظر الطبيعية في ظروف الطقس المختلفه .

  4     ضوء شروق و غروب الشمس  

ضوء شروق الشمس , ضوء غروب الشمس, تصوير فوتوغرافى, انواع الضوء,الاضاءة 

في وقت شروق و غروب الشمس يكون الضوء مثالي للتصوير و مشبع بالالوان المختلفه . فهو يحتوي علي كل انواع الضوء الضوء الحاد hard light و الضوء الناعم soft light وضوء الخلفية back light . يكون هذا الضوء مثالي للتصوير في الخارج او التصوير اثناء السفر Travel photography .

  5     الضوء الطبيعي داخل البيت Natural indoor lighting  

الضوء الطبيعي , Natural indoor lighting , تصوير فوتوغرافى, انواع الضوء,الاضاءة

اشعة الضوء الطبيعية التي تدخل عن طريق النوافذ و الابواب تخلق صورا جميلة اكثر تأثيرا . يمكن استخدام هذا الضوء للحصول علي صور بورتريه للاشخاص اكثر طبيعية تظهر المشاعر و تفاصيل الوجه بشكل رائع .

اذا كان الضوء الذي يدخل من النوافذ شديد جدا يمكن التحكم فيه عن طريق ستائر و معدات  مخصصة للتصوير سوف نستعرضها فيما بعد . هذا للنوع من الضوء يمكن استخدامه في مختلف انواع البورترية و لكنه مفضل في التصوير بالابيض و الاسود .


هناك تعليق واحد: